الأربعاء، 21 ديسمبر 2011

جاء يكحلها .. عماها !!


* عندما تسلب كل صلاحيات المعلمين والمعلمات ولا يعطون أبسط حقوقهم بتسكينهم على درجاتهم المستحقة ويسمى هذا العام بعام المعلم والمعلمة هنا نقول :
جاء يكحلها .. عماها !!

* عندما تبدأ وزارة التربية والتعليم في تطوير المناهج وتسخر المبالغ الطائلة لذلك ولكن على مستوى الكتب فقط متناسية تهيئة الجو المناسب لتطبيق المحتوى بتوفير أبسط الوسائل التعليمية اللازمة هنا نقول :
جاء يكحلها .. عماها !!

* عندما يتم الإقرار من قبل الأهالي والطالبات بأن المدرسة غير صالحة والمبنى متهالك ولكن مكتب التربية والتعليم يرى غير ذلك هنا نقول :
جاء يكحلها .. عماها !!

* عندما تهطل الأمطار على شوارع متهالكة و نفاجأ بالوايتات تشفط المياه المتجمعة بسبب فشل مشروع التصريف هنا نقول :
جاء يكحلها .. عماها !!

* عندما تستبشر خيراً بمشروع ما وتعلق عليه آمالاً ثم يتم تجميده أو إلغاؤه بحجة عدم مطابقته للمواصفات، والموافقة والرفض من جهة واحدة ومسؤول واحد هنا نقول :
جاء يكحلها عماها !!

* عندما تبدأ البلدية بتنفيذ مشروع الحزام الدائري لإحدى القرى وتتركه دون سفلته لعدة سنوات لأسباب يجهلها الكثير هنا نقول :
جاء يكحلها .. عماها !!

* عندما تغتصب الأراضي الزراعية بحجة المشاريع التنموية التي ستنفذ بعد عشرين عام هنا نقول :
جاء يكحلها .. عماها !!

* عندما يتواجد عمود كهرباء في منتصف إحدى الطرق والبلدية ترمي الحمل على شركة الكهرباء هنا نقول :
جاء يكحلها .. عماها !!

* عندما تقرأ وتسمع وعود المرشحين للانتخابات البلدية وبعد فوزهم وتسلمهم لمناصبهم لا ترى ولا تسمع أي حس لهم هنا نقول :
جاء يكحلها .. عماها !!

* عندما يأتي من يقف مع الخطأ في وجه الصواب بحجة أنا وأخويه على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب هنا نقول :
جاء يكحلها .. عماها !!

* عندما ينفذ كبري بمبلغ مالي ضخم وبعد تسليمه للطرق تبدأ عملية هدمه بشكل مباشر لإنشاء كبري معلق بحجة أنه لا يساعد على فك الاختناق المروري هنا نقول :
جاء يكحلها .. عماها !!

* عندما يتستر أحدهم على مخالفي أنظمة الإقامة والعمل بحجة أنهم مساكين وبحاجة إلى لقمة عيش هنا نقول :
جاء يكحلها .. عماها !!

رئيس التحرير : فيصل صفحي


Bn-musa1396@hotmail.com



السبت، 26 نوفمبر 2011

الطرق وبلدية المسارحة مشاريع مهملة وأموال مهدرة

 في ظل التسارع العمراني والخدمي الذي تشهده المنطقة بصورة عامة تسعى بلدية المسارحة لمسايرة هذا التطور ولكن نجدها تفشل في الإختبار تلو الآخر فنجد أغلب المشاريع تنفذ بصورة أقل مما يجب أن تكون عليه من حيث الجودة ومطابقتها للمواصفات والمقاييس ، ناهيك عن طول مدة التنفيذ وإهمال وسائل السلامة والعلامات التحذيرية التي يجب أن توضع قبل أي مشروع يتم تنفيذه مما قد يؤدي لا سمح الله لإزهاق الأرواح البشرية .

فبدءاً من المدخل الغربي للمحافظة قامت البلدية في أول أيام شهر ذي الحجة بتغيير العبارة الترحيبية على المدخل وتم تسليم المشروع لإحدى المؤسسات بالمحافظة ولكن بعد أن تم رفع السقالات وإزالة العبارة السابقة بقي الحال على ما هو عليه ولا نعلم متى سيكتمل التنفيذ ؟
وقامت المسارحة الإلكترونية بالإتصال على رئيس المجلس البلدي وتنبيهه للخطر الكامن وخصوصاً في تلك الأيام حيث يزداد الزحام واستخدام الطريق بمناسبة عيد الأضحى المبارك
والذي وعد بتنبيه المؤسسة المنفذة وإلزامها بوضع إشارات ضوئية في الليل توضح أن أمامك منطقة عمل .

ومع الأسف ها هو الشهر ينقضي ويبدأ عام جديد ولم يتم عمل أي شيء لا إشارات ولا إكمال للمشروع .
 



إلى المدخل الجنوبي والذي ليس بأفضل حال فبعد افتتاح كبري وادي خلب تم إزالة المطبات الصناعية التي كانت أمام مبنى البلدية فأصبح الطريق مفتوح أمام المركبات من أربع جهات وبدون أي وسيلة من وسائل التنظيم والتهدئة وربما تفاجئنا البلدية بدوار أمام الكبري وسيكون مصيره الفشل كمصير دوار الدلال .


وختاماً بالمدخل الشمالي والذي يتفاجأ مرتاديه بحفريات الشركة المنفذة لمشاريع المياة والتي تكاد تغلق الطريق بشكل واضح ولا تسمح إلا بمرور مركبة واحدة




وبعد كثرة الحوداث بسبب تلك الحفرة قامت الشركة بوضع شبك حولها

هل يكفي !!

أما المخرج المؤدي إلى طريق جازان فهو مغلق منذ أكثر من عام بسبب مشروع للمياة أيضاً





الثلاثاء، 15 نوفمبر 2011

تنفيذ دورة التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات (التعلم النشط) بمكتب المسارحة والحرث

انهت شعبة الرياضيات يوم الثلاثاء الموافق 19 / 12 / 1432هـ دورة التنمية المهنية لمعلمي الرياضيات ( التعلم النشط ) لجميع المراحل التعليمية بمكتب التربية والتعليم بمحافظتي المسارحة والحرث حيث استمرت الدورة ثلاثة أيام إبتدءاً من يوم الأحد الموافق 17 / 12 وإلى يوم الثلاثاء الموافق 19 / 12 / 1432هـ
نفذ الدورة المشرف التربوي بمكتب التربية والتعليم بالعارضة الأستاذ / إبراهيم محزري على معلمي المتوسطة والثانوية كما نفذ المشرف التربوي بمكتب التربية والتعليم بوسط جازان الأستاذ / علي حسين آل عيسى وبمشاركة زميليه في مكتب التربية والتعليم بالأحد الأستاذ : عبده إبراهيم حنتول والأستاذ : عبدالله محزري على معلمي المرحلة الإبتدائية بقسميها الصفوف الأولية والصفوف العليا
شارك في الدورة 84 معلماً من كافة المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية بمحافظتي المسارحة والحرث وتفاعل الزملاء تفاعل رائع بشكل إثرائي وفاعل مع الدورة حيث أبدى جميع المتدربين سعادتهم بما اكتسبوه من معارف تصب في مصلحة الطالب وكيفية إستخدام مفهوم التعلم النشط داخل غرفة الفصل بأبسط الإمكانيات وقدموا شكرهم وثناءهم على منفذي الدورة ، كما قام مدير مركز التدريب التربوي بالمكتب الأستاذ علي سهلي في اليوم الختامي بتوزيع شهادات الدورة على المعلمين .
الجدير بالذكر أن الدورة التدربية تنفذ للمرة السادسة على مستوى المنطقة بالتعاون بين مشرفي مكاتب التربية والتعليم في مختلف المحافظات حيث سبق وأن تم تنفيذها في كل من مكاتب التعليم التالية :
صامطة - العارضة - أبو عريش - جازان - فرسان


المشرف التربوي الأستاذ / إبراهيم محزري


المشرف التربوي الأستاذ / علي آل عيسى


المشرف التربوي الأستاذ / عبده حنتول


صور توضح مدى تفاعل المعلمين مع البرنامج
























المصدر

الأربعاء، 9 نوفمبر 2011

هذه بضاعتك رُدّت إليكَ !!

ربما يكون عطاء أحدنا كشلال ينبض بالحياة ...
طاقات عظيمة ... ونعم كبيرة ... وأبواب واسعة ...فُتحت في وجوهنا وكُتب عليها * أبواب البر * ليتسابق الناس إليها متنافسين متفاضلين ...
فمنهم من تجود نفسه ببحرٍ من العطاء ؛ ولمَ لا ؟ فقلبه غنيٌ ... ونفسه توّاقة ... وطموحه عظيم يتصل بالفردوس الأعلى ولو كان زيادة عليها لطلبها ...
ومنهم من يبخل على نفسه باستقرار الأنفاس ... وطمأنينة القلب ... وسمو الهمة ! ليس لشئ إلا لأنه مُحبٌ لنفسه ..مُعزٌ لها ..حزين على بيعها حتى وإن كان لوجه الله !!!
وكم أتعجّب من هذا النوع البشري ؟ وكم ينتابني الحزن على ضعفهم , فقد جهلوا الكثير ... وفاتهم خير وفير ... أوله طمأنينة القلب وأعظمه رضىً من الحنّان المنّان !
ومنهم نوع غريب ...متجبر متكبر على غير وجه حق ! تجده يُتبع العطاء بالمنّ , وما أقبحه من سلوك !
قال الله عز وجل : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى كَالَّذِي يُنفِقُ مَالَهُ رِئَاء النَّاسِ وَلاَ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لاَّ يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} (264) سورة البقرة ,
أخي ..أختي , قف هنا قدر ما تستطيع , وتأمل وتفكر وانظر لحالك , فهل ستجد نفسك هنا أم أنك ..... ولا تتخيّل أبدا أن الصدقة تعني المال فحسب... بل دين الله عظيم متين .
وغير هؤلاء كثير ... أحوالهم لا تسرّ , يعطون من أدنى ما يملكون , وينتظرون الحمد من كل شئ حتى الحجر , غابت عن عقولهم عبادة الإخلاص , ونسوا أن خلف هذا العطاء حسنات تُربّى لصاحبها كما يُربّى الفلوّ إن خَلُص لله وطابَ ... مع مداومة الحياء والوجل عند دفعه لمستحقيه ...في حَيرة أيقبله ربي مني أم لا ؟!
هؤلاء هم أصحاب العطاء ... وما دمنا قد دخلنا أبواب البر لنستظل بظلها فلنعرّج على أصحاب البلاء الذين كُرّموا على غيرهم بثياب الذل والهوان على الناس , ففُتحت لهم أبواب البر تسلية وتسرية !!!
ما أعظمك ربي وما أعدلك !

تخيل أن الفقير منهم ذلّ وهانَ على قومه لا لذنب ارتكبه , بل لأنه خُلق فقيرا وعاش فقيرا ...فتظاهر بالصوم والنوم حتى لا يُرى طبقه المتصدع!
والمريض بات يُخفي مرضه , ولم يعد يتجرأ على قولةِ آخ من الألم ؛ خشية أن يسمعه أحد فيعيره بمرضه أو يتهمه بالكذب والتمارض ...
 الضعيف تخبّأ تحت غطاء الأقدار , وكلما مرّ بمصيبة قال قضاء وقدر ! لا يملك سوى هذه الكلمة ! أعانه الله ...


ومع كل أسف هم في أمة خير البشرية عليه أفضل صلاة وأتمّ تسليم ...
ما أردت قوله اخواني أن إذا قدّمت معروفا لأحدهم فأنت تقدمه لله ... فلا تنتظر أبدا أن يدفع لك الثمن , لأنه لو كان يملكه ما قبل معروفك يوماً ... وتذكر دائما وفي كل حال قول العزيز الحكيم : سورة الأنعام " قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ "

اللهمّ إني قد بلّغت , اللهم فاشهد .

الثلاثاء، 8 نوفمبر 2011

الورقة البيضاء .. والنقطة السوداء



 حياتنا الجميلة كالورقة البيضاء , مشرقة بلونها صافية بشكلها متألقة بزهوها , تسر الناظرين وتفرح المتأملين وتبهج المتبصرين وتلفت أعين السائحين
 ولكي نعيش الحياة الدنيا علينا أن نفهم معادلتها التي وضعها رب الخليقة حينما أراد أن يخلق الإنسانية , فالحياة قائمة على تقلب الأحوال والأوضاع وعدم استقرارها , فعليك أن تتعلم أن تتذوق أكثر من طعم وتعيش على أكثر من وضعية ولست وحدك كذلك فهنالك البشر كلهم , فمنهم من أبتلي ومنهم من ينتظر .. ومنهم من صبر ومنهم من يتذمر .. ومنهم شكر ومنهم استكبر .
 والنتائج لا شك مختلفة والطرق متفرقة ولكي نعيش لذة الجنة الجميلة في دنيانا العابرة وآخرتنا العامرة , أراد الله أن تكون أحد مراحل حياتنا الثلاث هي الدار الدنيا والتي نكافح فيها ونجاهد , ونتجاوز الصعاب والمعضلات ونلتفت هنا وهناك بحثاً عن مخرج لكي ننجح ونرتقي ونحصل على المراد وغاية المنى وجميل الأحلام والطموحات والرغبات بأذن الله
 ففي الدنيا أنت لا تأخذ كلما تشاء وأي ما تشاء ومتى تشاء , بل عليك المحاولة وتكرار المحاولة , تفشل لكي تنجح , وتتعلم من فشلك لكي تكون أكثر نجاحاً في المستقبل ونذكر ولا نحصر أننا نأخذ شيئين من ثلاث على الأغلب في مسيرة حياتنا .
 فلن يجتمع لك الصحة والمال والفراغ في مرحلة واحدة على الأغلب
 ففي بدايتها يكون لك الصحة والفراغ ولا يكون لك المال .. في أوسطها يكون لك المال والصحة وينزع منك الفراغ .. وفي آخرها يكون لك الفراغ والمال وتنزع منك الصحة !!
 هي الحياة هكذا وهو جزء من تكوينها الذي يجب أن نفهمه ونتفهمه ونتعايش معه وعلى أساسه .
 فلا نعضب من التحديات ولا نيأس أمام الصعوبات ولا نهرب من المشكلات ولا نقلل من النجاحات ولا نكون أسرى الماضي الذي دوماً يسرقنا من واجب التفكير والتدبير والتحضير للمستقبل .
 أن طريقة تفكيرنا هي التي تسعدنا وتشقينا , تبهجنا وتحزننا , تصنع لنا التحدي أوتجعلنا نرفع الراية البيضاء مستسلمين لصروف الحياة وتقلبات الزمن
 علينا أن ندخل جنة التفكير الإيجابي من اليوم ونهجر التفكير السلبي المتشائم المبالغ بالحذر والخوف والارتباك والتردد
 علينا أن نستبدل الضعف بالقوة والإدبار بالإقدام والشك باليقين والكره بالحب والغضب بالحلم والشدة باللين والعنف بالسماحة والألم بالأمل .
 كيف نتعلم التفكير الإيجابي ؟
 * آمن أن الله عدل في قسمته وهو باسط ذراعيه بالرزق والعطاء وعنده كنوز كل شيء ولكن افعل السبب فلا يظلم أحد من خلقة ولا يحرم ولا يهضم حقاً , ولكنهم هم من يظلمون انفسهم بسوء التصرف وضعف التخطيط وسوء التنفيذ والمكابرة عن الحق والتخاذل والتسويف والكسل والاستهتار وعدم الاستفادة من الأخطاء وضعف الهمة والطموح والاستسلام لتحديات الحياة .
 * تخلص من الحساسية التي تضعف تفكيرك وتربك تعبيرك وتجعلك ضعيفاً متوارياً عن الأنظار وكن قوياً حين الشدائد صابر حين الكرب متجلداً حال الأزمات واعلم أنك سوف تخرج منها أقوى مما كنت بفضل الله فالضربة التي لا تكسر الظهر تقويه .
 * استنشق الهواء النقي المنعش في الصباح الباكر مع اشراقة كل صباح وقل في نفسك اليوم افضل من الغد وأنا الآن أقرب من تحقيق أحلامي من ذي قبل وكن متفائلاً على الدوام , وأقبل على يومك بحماس وتوقد وأحتفل بالإنجازات التي حققتها في ذلك اليوم حتى لو كانت بسيطة ولكنها جزء من كل ونقطة في بحر وزهرة في بستان انجازات حياتك .
 * التفاؤل لا يعني أن لا تكون حذراً عند اللزوم ولا تبالغ في الحذر وأعلم أن أكثر من 80 % من هواجس الشر والخطر التي ترد عليك لا تقع إطلاقاً وهي مجرد تخيلات فكن متوازناً بين الإقدام والإحجام وبين المبادرة وبين دراسة تبعاتها
 * عاشر الناجحين والمتفائلين والمتقدمين والمبادرين والمبدعين في الحياة وسوف تكتسب منهم الشيء الكثير وابتعد عن أعداء النجاح والمثبطين والانهزاميين والمتخاذلين والخامدين فهم شر وعدوى احذر منهم وابتعد عنهم
 * تذكر أثر التفكير الايجابي على صحتك وعلى نفسيتك وطول عمرك وعلى حياتك وسوف تجد تدعيماً كبيراً في هذا الباب وعلى العكس تذكر أن الكثير من الأمراض والأعراض والكروب والنكبات جاءت من النفس المتشائمة والخامدة والمنغلقة على ذاتها فهي في عذاب دائم وظلام دامس .
 * اقرأ قصص العظام والكرام وأهل النجاح والعبقريات والإنجازات والمعجزات وانظر كيف قهروا الصعاب وقفزوا فوق الظروف وكيف خرجوا من رحم المعاناة والفقر واليتم وصنعوا واقعهم الذهبي ولم يكونوا ردة فعل بل كانوا الفعل ذاته فالحياة إرادة ومبادرة وجهاد .
 * لا تمكن الشيطان منك فهو يريد منك ألاّ تعمل ولا تتقدم ولا تبدع و لا تتمتع بعلاقة دافئة مع من حولك وأن تكون سجين الوهم والهم والغم والخرافة والصراع والفقر والضعف والمسكنة , فلا تمكنه من حياتك واطرد وساوسه بالذكر والاستغفار وذكر الله والتمسك بحبلة وأرفع شعار " حياتي تحدي "
قال تعالى (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلاً وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيم ) البقرة:268
 * لا تكن سهل الانكسار سريع الاستسلام ضعيف الشكيمة مهزوز الوجدان مستمتع بالمعاناة وتمتع بالأعصاب الفولاذية التي تجعلك قادراً على تلقي الصدمات بقوة وايمان , واعلم أن ما اصابك لم يكن ليخطأك والعكس
 وتمتع بالرضى بعد أن تعمل كل ما بوسعك لتغير الحال وتلافي الإشكال , وثق بأن مع العسر يسراً وأن النصر مع الصبر ولا تنسى أن خسارة معركة لا تعني خسارة الحرب .
 * حذاري من الوقوع في فخ التفكير السلبي فهو مرض خطير , يجعلك تركز على العثرات والأخطاء والمشكلات والصعوبات وإن كانت قليلة ويجعلك تتخاذل عن العمل والإقدام وتهمل سيل جارف من النجاحات والفرص والخيرات والخيارات أمامك فأنت بكل أسف أغفلت الورقة البيضاء الكبيرة وتهت في نقاط سوداء صغيرة عليها , فتجاهلت كل ذلك البياض ومن ثم أصبحت أسير ذرات تافهه من السواد لا وزن لها ولا قيمة إلا أن تستفيد منها كأخطاء لكي لا تعود إليها .
" قاعدة التركيز الذهبية " "ما تركز عليه سوف تحصل عليه " من المسلمات الحياتية قاعدة
 فإن كنت ايجابيا فإنك سوف تنظر إلى الجزء المليء من الكأس وتعمل بتلك الروح المتألقة , وإن كنت سلبياً سوف تنظر إلى الجزء الفارغ وتنتظر النهاية المؤلمة التي تتوقعها دائماً وهي غير موجودة إلا في عقلك
" محبرة الحكيم " البعض منا يصر على لبس نظارة سواء دائماً , حتى عندما يطل علينا القمر زاهياً بتمام بدره
" التفكير الايجابي في سيرة القائد القدوة عليه الصلاة والسلام "تبع سراقة بني مالك رضي الله عنه رسول الله صلى قبل أن يسلم رسول الله وصاحبه رضي الله عنه حينما خرجا من مكة قاصدين المدينة راغباً في مكافأة تقدر بمائة ناقة رصدها قريش لمن يقبض على محمد , وفعلاً أوصل الله سراقة الى الرسول وهم بأن يتم ما جاء به ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم وهو في أحلك الظروف وأصعب اللحظات المصيرية يقول لسراقة عد ولك سواري كسرى فيذهل سراقة و لا يصدق كيف يعدني بذلك وهو في هذه الظروف وكيف يعيش هذه الحالة من اليقين !!
 وفعلاً عاد ولم يظفر به , وفتحت بلاد فارس في عهد عمر رضي الله عنه
 وأخذ سراقة سوراي كسرى كما وعد رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام وفهم الجميع درس أهمية التفاؤل في أحلك الظروف من مدرسة المعلم الأول عليه الصلاة والسلام
" تأصيل "  وفي هذا الحديث معناً عظيم للتفاؤل والإستبشار بالخيرات واليقين بما عند الله والعكس بكل أسف للمتشائمين والقانطين
 عن واثلة ـ رضي الله عنه
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "قال الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء".


الاثنين، 7 نوفمبر 2011

بلغني أيها الملك السعيد



بسم الله الرحمن الرحيم 
بلغني أيها الملك السعيد



الليلة الأولى- بلغني أيها الملك السعيد .. أن ليلى ماتت مظلومةٌ مكلومة بعد أن قص ظهرها شعرةٌ لم تهتز من رأس زوجها .. و حجابٌ لم يُرفع من سِلك القضاء في بلدنا, حيثُ أقرّ بأنها هي التي تعيش ناقصة عقل بعد أن كَتب الله لها أن تكون شهادة امرأتين في المحكمة عن رجلٍ واحد .. يُشعرونها بالإهانة ثم يقولون هذا ما كتبه الله لكِ..  لظروف الشهادة في المحكمة أمور مختلفة تماماً عن ما يحصل في الحياة الطبيعية وهذا ما يجهله الكثير منا .. كتب الله للمرأة في الإسلام العفة و العزة بكل ما يرضي فطرتها .. أما التقليل من شأنها لم ينزل الله بهِ من سلطان ..

الليلة الثانية- بلغني أيها الملك السعيد .. أن للشباب عنوة في تكوين أسرة صغيره تحويهم بعد أن ضاقت بهم دروبٍ كانوا يسلكوها و تسلكهم .. بلغني أن مُتوَسط ريعان الشباب في بلدي بلغ سن الأربعين بينما لا يزال ذوي أواخر العشرينات و الثلاثيات في طور النمو الوظيفي و المالي و هم يرقدون على آبار الذهب الأسود .. و سكتت دلال عن الكلام المباح بعد أن أدركها النهار
..

الليلة الثالثة- بلغني أيها الملك السعيد .. أن الشوارع في بلدي خيرُ دليلٍ على تكبير مخابئ بعض المسئولين .. من يشترون “عيون القطط” التي يطير لونها بعد شهرين من تثبيتها بمبلغ و قدره لأنها تملك قيمه أغلى من قيمة الطلاء العادي المخصص للشوارع .. لذلك أصبحت شوارعنا بنوك قديمه مُرقعّة يفرُمها الفقير بقدمه ذهاباً و مجيئاً وهو لا يَملك قوتَ يومه.. و سكتت دلال عن الكلام المباح

الليلة الرابعة- بلغني أيها الملك السعيد.. أن الرئيس في الدائرة الحُكومية يُقحم موظفهُ المتفوق عليه فكرياً حتى لا يُذاع له صيتاً أفضل من صيته ! و ذلك يحصُل لأن أغلب مسئولينا يَحصلون على مناصبهم بلا أي أدنى شهادات أو وثائق تُخولهم لاستحقاق هذه المناصب سِوى (واسطة) جلبها له الحظ في كونه مدير “الفجأة” مع سبق الإصرار و الترصّد بذلك ..

الليلة الخامسة- بلغني أيها الملك السعيد .. أن هناك خلل في مدينةٍ تغرَقُ طفحاً بـ مياه الأمطار بينما تنقطع عن الأحياء السكنية بمده 14 يوم سنوياً ! .. كما بلغني أن مسابقات شعرية تُقام بملايين الدراهم الذهبية بينما يرقد جزء كبير من المجتمع تحت سقفٍ متهالك يَنقصهُ ألف درهم لـِ شدّ أزره ..

سكتت دلال عن الكلام المباح بعد أن أدركها النهار ! و أنهت خمس حكايات من حكايات ألف ليله و ليله إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولاً..

مكتب الندوة العالمية بجازان يتبنى مشروع تنفيذ وتوزيع الأضاحي لعام 1432 هـ


يعد المشروع الأول والأضخم من نوعه
جازان نيوز - فيصل صفحي




قامت الندوة العالمية للشباب الإسلامي بمنطقة جازان بتنفيذ مشروع الأضاحي وتوزيعها لعام 1432 هـ والذي يعد الأول من نوعه حيث يهدف المشروع إلى إدخال بهجة العيد على نفوس الأسر الفقيرة و أطفالها في يوم العيد من خلال توفير الأضاحي لمن لا يجد الأضحية










وصرح (لجازن نيوز) مدير مكتب الندوة العالمية بجازان الشيخ : عبد ربه أحد حكمي بأن المشروع هو الأول من نوعه الذي ينفذ في منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية غير مكة المكرمة والمدينة المنورة حيث استقبل مكتب الندوة بجازان
( 10500 أضحية ) والتي تم توزيعها على مختلف محافظات المنطقة وتم استئجار سيارات خاصة لإيصال الأضاحي بعد ذبحها للأسر مباشرة بالتعاون مع أكثر من 100 شاب من المتطوعين أو ممن يتقاضون مكافأت زمرية .



كما ذكر الشيخ : عمر خميسي مدير مكتب الندوة بأحد المسارحة (لجازان نيوز) بأنه تم تخصيص ( 1000 أضحية ) للأسر المحتاجة بالمحافظة وتم العمل على ذبحها وتوزيعها من بعد ظهر ثاني أيام عيد الأضحى المبارك وسيتم إيصالها مباشرة من المسلخ إلى تلك الأسر .






الجمعة، 28 أكتوبر 2011

مدارس البنات مشاريع متعثرة من سنوات

مدارس البنات مشاريع متعثرة من سنوات
عزف المقاولون على ثغرات النظام تسبب في تعثر 42 مدرسة
جازان نيوز - فيصل صفحي

إن تزايد الاهتمام العالمي بالتعليم يأتي من كونه مفتاح التقدم والتنمية وأساس التعايش والتعاون بين الشعوب والحضارات.
والإنجازات التي تحققت في المملكة العربية السعودية في ظل القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله قد ارتبطت بالدرجة الأولى بالإنسان، وتوفير المقومات التنموية والخدمية التي تساعد على بناء الاتجاهات التنموية الإيجابية، وتفعيل قيم المواطنة والانتماء والالتزام بالعمل المنتج، بما يساعد على تأهيل الأجيال الجديدة لمواكبة التطورات التكنولوجية وحاجات التنمية المتغيرة، لذلك يعتبر الاهتمام بالتعليم ثابتا أصيلا من الثوابت الراسخة في مملكتنا الحبيبة مشكّلاً قيمة اجتماعية وحضارية ارتقت بهذا الوطن وأهله، ونسجت تعلقه المبكر بالتقدم بأبعاده المختلفة، من حيث هو طموح مشترك بين قيادة مستنيرة، وشعب منفتح يبني ثروته الحقيقية على أساس الذكاء والإبداع والعلم والتدريب ، لقد كان من النتائج المباشرة لهذه النظرة الحضارية للإنسان زيادة الاهتمام بالتعليم وتطوير مناهجه ، وما يتبع ذلك من إنشاء المباني المدرسية وتوقير كافة التجهيزات التي تتطلبها تلك التغييرات المنهجية .
ولكن نجد إدارة تعليم جازان ممثلة في إدارة المباني تسير في الإتجاه المعاكس لتلك النظرة التنموية
مما سبب تأخر العديد من المشاريع والمباني الحكومية وظل الحال على ما هو عليه من خلال المباني المستأجرة والتي لا تصلح للتعليم بأي حال من الأحوال ويبقى المتضرر الأول ةالأخير هو المواطن محور التنمية الأساسي من هذه المشاريع الحكومية المتأخرة والمتعثرة والتي تنفق عليها الدولة بسخاء قلما يوجد في دول معاصرة كثيرة،

ولكن من المتسبب في هذا التأخير ؟
هل هو المقاولون والشركات المنفذة كما يقول رؤساء الإدارات الحكومية والمهندسون ؟
أم هي الأنظمة واللوائح في ظل تهاون الأجهزة الحكومية الأخرى كالكهرباء والهاتف والجوازات ؟
أم هناك أيادي أخطبوطية خفية أخرى تقف خلف ما آلت إليه تلك المشاريع المتعثرة ؟

علمت جازان نيوز من مصادرها الخاصة أن هناك ( 42 مشروع متعثر ) !!وبحسبة بسيطة لو تم تنفيذ هذه المشاريع في وقتها المحدد وعينت في كل مدرسة ( 10 معلمات ) فكم أسرة سيتحسن حالها ؟
ولو تلقت ( 100 طالبة فقط ) تعليمها في هذه المدارس فسيكون الحصيلة 4200 طالبة
بخلاف العاملين والعاملات .


إن معرفة المقاولين بثغرات النظام وضمان ذلك المقاول بعدم تلقيه أي عقوبة رادعة هو السبب الرئيسي فيما حصل حيث أنه تفرض عليه عقوبة مقدارها ( 10 % فقط ) من قيمة المشروع في حالة تعثره بعد أن يجني الأرباح الطائلة وفي حالة إيقاف ذلك المقاول كل ما عليه سوى تغيير مسمى مؤسسة المقاولات التي يملكها ويضع لوحة جديدة بمسمى جديد ويسلم مشروع بالملايين رغم معرفة من يسلمه المشروع بما حصل معه في السابق .

مشروع يعتمد من الوزراة بسبعة ملايين ريال يقبلها مقاول بخمسة ملايين ويسلمها بالباطن بثلاثة ملايين فكيف ستكون المواصفات والمقاييس ؟؟

فإبتداءً بمدرسة الحامضة للبنات التي توقف البناء بها منذ عامين بسبب إستلام المقاول لمشاريع أخرى في إسكان النازحين وإعلان تعثره في هذا المبنى

image


image


image

إلى مدرسة المخشلية والتي كان يفترض أن ينفذ المشروع خلال ( 20 شهر ) له أكثر من خمس سنوات وسيبقى مثلها

image

والمبنى المستأجر غير صالح للدراسة فهو مبني من قسمين أحدهما شعبي والآخر مسلح والدراسة معلقة من أكثر من أسبوع بعد تعرض المحول الكهربائي المجاور له للإنفجار ولكن مكتب الإشراف يصر على صلاحية المبنى بهدف إستكمال الدراسة بعيداً عن الآهتمام بأرواح الطالبات

image

والتقت جازان نيوز بأحد العمال في تنفيذ مبنى السويدية الذي أرجع سبب تأخر التنفيذ هو استلامهم لمشاريع حكومية أخرى

image

أما المشروع الأغرب فهو مدرسة الجروف للبنات فقد توقف البناء بعد ثلاثة أشهر من بداية التنفيذ

image

وذكر المواطن علي حنتول أحد أعيان قرية الجروف لجازان نيوز بأن المبنى المستأجر قررت الوزارة إخلاءه ونقل الطالبات للدراسة في أحد المسارحة والتي تبعد عن قريتنا 5 كيلو متر كفترة مسائية بسبب عدم إصلاح المأجر لبعض أعمال الكهرباء والسباكة بالرغم بأن المبنى حديث ومسلح فلماذ التعجل في الإخلاء والمماطلة في تنفيذ المبنى الحكومي ؟

image



الخميس، 20 أكتوبر 2011

حريق بمجمع مدارس المخشلية للبنات






جازان نيوز - فيصل صفحي - خاص :: أدى انفجار المحول الكهربائي المجاور لمجمع مدارس البنات بقرية المخشليه إحدى المدارس التابعة لمحافظة أحد المسارحه صباح اليوم الأربعاء الموافق 21 / 11 / 1432 هـ والتي يبلغ عدد طالباتها حوالي 800 طالبه وتخدم أكثر من 7 قرى مجاورة لها


إلى نشوب حالات من الخوف والهلع أصابت معلمات وطالبات المدرسة اللاتي سارعن للنجاة بأرواحهن قبل أن تمتد ألسنة اللهب إلى المدرسة مما أدى إلى خروجهن بشكل عشوائي وانتشار عدد كبير منهن خارج المدرسه في صوره حزينه جدا وسط حالة من البكاء والهلع


وقد باشرت الحادثة فرقة من الدفاع المدني بقيادة الملازم يحيى الزهراني والتي انتظرت ما يقارب الساعتين لعدم تجاوب فرقة طوارئ الكهرباء معهم ليتم فصل التيار الكهربائي عن المحول وعند وصول الطواريء تم بحمد الله إخماد الحريق ولم تحدث أي إصابات أو أضرار .


الجدير بالذكر أن المبنى مستأجر ومقسم إلى قسمين أحدهما مبنى شعبي يضم عشرة فصول للمرحلتين المتوسطة والثانوية والآخر مبنى مسلح من دورين للمرحلة الابتدائية ودائما ما يتكرر حالات الإنقطاع للتيار الكهربائي وقامت شركة الكهرباء بإصلاح مؤقت للخلل وقد قامت فرقة من الدفاع المدني في وقت سابق بقيادة رئيس رقباء حمد جبيلي بالوقوف على حالة المدرسة وكتابة تقرير بذلك بناء على طلب مديرة المدرسة .
.



.

.

.


.
 
 
المصدر

الأربعاء، 5 أكتوبر 2011

وكيل إمارة جازان يدشن عام المعلم والمعلمة

وكيل إمارة جازان يدشن عام المعلم
وكيل إمارة جازان يدشن عام المعلم
جازان نيوز - فيصل صفحي :

رعى وكيل إمارة منطقة جازان الدكتور عبدالله بن محمد السويد حفل تدشين برنامج عام المعلم والمعلمة تحت شعار
( تزرعان العطاء فتحصدان الوفاء )
الموافق الخامس من أكتوبر من كل عام وذلك بالصالة الكبرى بمقر الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان بحضور مدير عام التربية والتعليم شجاع بن ذعار ومساعديه ومديري الإدارات وعدد من المعلمين بتعليم المنطقة

image
وقد بدأ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم

image
ثم كلمة لمدير عام التربية والتعليم بالمنطقة شجاع بن ذعار
image
قال فيها لقد وجه سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آ ل سعود بان يكون هذا العام هو عام المعلم والمعلمة تكريما لمكانتهما ودورهما في العملية التربوية وإبراز جهودهما ولفت نظر المجتمع الى أهمية رسالتهما بمكانتهما في المجتمع في الوقت الذي نسعد فيه باهتمام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيزامير منطقة جازان الذي جعل التعليم في المنطقة ضمن أولويات اهتمامه وجعل المعلمين ضمن منظومة المكرمين في جائزة سموه للتفوق كما غمر التعليم وأهله برعايته عبر تكريمه المتواصل لهم في كل المناسبات .

وأضاف ان مشروع عام المعلم والذي ينطلق في جميع مناطق المملكة ومحافظاتها للاحتفاء بالمعلم في ظل مشاركة قطاعات مختلفة في الدولة كوزارة الثقافة والإعلام والشؤون الإسلامية وفي جازان أسوة بمناطق المملكة تم الإعداد لخطة متكاملة على مدار العام للاحتفاء بالمعلم ليس فقط لتكريمه بل بالرفع من شأنه إعدادا وتدريبا وتأهيلا وعقد الندوات والمسابقات من اجله مع زميلته المعلمة فهما وكما جاء في شعار المناسبة يزرعان العطاء فيحصدان الوفاء وتم تشكيل عدة لجان من اجل إبراز هذا الدور كما سيتم تسخير القنوات الإعلامية ومنابر الخطابة للحديث عن هذا المعلم الذي مدحته كتب المتقدمين والمتأخرين وإشعار ونثر الأدباء .

بعد ذلك ألقى المعلم حسن مهدي مباركي كلمة المعلمين
image
قدم فيها شكره وتقدير لولاة الأمر في هذه البلاد على مايقدمونه من دعم واهتمام بالمعلم مبينا جهود أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر للرقي بالمؤسسات التعليمية في المنطقة إيمانا بأهمية العلم في رفع الأمم وبناء الحضارات .

ثم ألقى المعلم جبران قحل قصيدة شعرية بهذه المناسبة
image
جاء فيها
image

بعد ذلك قام وكيل إمارة منطقة جازان بتدشين عام المعلم الكترونيا
image
وفي ختام الحفل صرح وكيل امارة منطقة جازان الدكتور عبدالله السويد قائلا لقد سعدنا في هذا اليوم بمشاركة زملائي المعلمين في احتفاليتهم بعام المعلم والتي تبين قيمة المعلم ومكانته في المجتمع مؤكد على أهمية التعليم في مسيرة التنمية والبناء مبرزا دور الدولة في الاهتمام بالعلم والعلماء منذ تأسيسها على يد الموحد الملك عبدالعزيز رحمه الله
 
image


صور من الحفل


image

image

image